الجمعة، 17 يوليو 2015

أنواع البيانات الأساسية في لغة ++ C




هنالك سبعة أنواع بيانات أساسية في C++ ، واحد منها يمثل الأحرف وثلاثة تمثل أرقاماً كاملة (أعداد صحيحة) وثلاثة تمثل أرقاماً حقيقية. الجدول الآتي يلخص هذه الأنواع.



أمثلة عن القيم المخزنة
يستعمل لتخزين
اسم النوع
''a''
أحرف
char
222
أرقام صحيحة قصيرة
short
153,406
أرقام صحيحة عادية الحجم
int
123,456,789
أرقام صحيحة طويلة
long
3,7
أرقام حقيقية قصيرة
float
7,533,039,395
أرقام حقيقية مزدوجة
double
9,176,321,236,01202,6
أرقام حقيقية ضخمة
long double
1/ الأحرف char  :-
يتم تخزين الأحرف في متغيرات من النوع char العبارة:-
char ch;
تنشئ مساحة من الذاكرة لحرف وتسميه ch. لتخزين حرف ما في هذا المتغير نكتب
ch=’z’
ودائماً تكون الأحرف الثابتة كـ ‘a’ و’b’ محصورة بعلامة اقتباس فردية.
يمكن استعمال المتغيرات من النوع char لتخزين أرقام كاملة بدلاً من أحرف ، فمثلاً يمكننا كتابة:-                                                                                             
  ch=2;
  لكن نطاق القيم الرقمية التي يمكن تخزينها في النوع char  يتراوح بين
–128 إلى 127 لذا فإن هذه الطريقة تعمل مع الأرقام الصغيرة فقط.
2/ الأعداد الصحيحة:
        تمثل الأعداد الصحيحة أرقاماً كاملة أي قيم يمكن تعدادها ، كعدد أشخاص  أو أيام أو عدد صفحات مثلاً ، ولا يمكن أن تكون الأعداد الصحيحة أرقاماً ذات نقطة عشرية ولكنها يمكن أن تكون سالبة.
    هنالك ثلاثة أنواع من الأعداد الصحيحة في C++ :short قصير، int  عدد صحيح، long طويل وهي  تحتل مساحات مختلفة في الذاكرة. الجدول التالي يبين هذه الأنواع والمساحة التي تأخذها في الذاكرة ونطاق الأرقام التي يمكن أن تأخذها:


اسم النوع
الحجم
النطاق
char
1byte
-128 إلى 127
short
2byte
-32,768 إلى 32,767
int
مثل short في أنظمة 16bit ومثل long في أنظمة 32bit
long
4byte
-2,147,483,648 إلى 2,147,483,647

3/ الأعداد الصحيحة غير المعلمة(Unsigned ):-
    كل الأعداد الصحيحة لها إصدارات غير معلمة  (unsigned) . لا تستطيع المتغيرات التي ليس لها علامة تخزين قيم سالبة، ونجد أن نطاق قيمها الموجبة يساوى ضعف مثيلاتها التي لها علامة، الجدول التالي يبين هذا:-


اسم النوع
الحجم
النطاق
unsigned char
1byte
0 إلى 255
unsigned short
2byte
0  إلى 65,535
unsigned int
مثلshort unsigned في أنظمة 16bit
 ومثل long unsigned في أنظمة 32bit
unsigned long
4byte
0   إلى 4,294.967.295 


4/ الأرقام العائمة (Float):
  يتم استعمال الأرقام العائمة لتمثيل قيم يمكن قياسها كالأطوال أو الأوزان.  ويتم تمثيل الأرقام العائمة عادة برقم كامل على اليسار مع نقطة عشرية وكسر على اليمين.
هنالك ثلاثة أنواع من الأرقام العائمة في أنظمة التشغيل الشائعة الاستعمال. وأشهر نوع أرقام عائمة هو النوع double والذي يتم استعماله لمعظم دالات C++ الرياضية. يتطلب النوع float ذاكرة أقل من النوع double . الجدول التالي يوضح هذه الأنواع والحجم الذي تأخذه في الذاكرة.
اسم النوع
الحجم
float
4byte
double
8byte
long double
10byte

هناك تعليق واحد: