هنالك سبعة أنواع بيانات أساسية في C++ ، واحد منها يمثل الأحرف وثلاثة تمثل أرقاماً كاملة (أعداد صحيحة) وثلاثة تمثل أرقاماً حقيقية. الجدول الآتي يلخص هذه الأنواع.
أمثلة
عن القيم المخزنة
|
يستعمل
لتخزين
|
اسم
النوع
|
''a''
|
أحرف
|
char
|
222
|
أرقام
صحيحة قصيرة
|
short
|
153,406
|
أرقام
صحيحة عادية الحجم
|
int
|
123,456,789
|
أرقام
صحيحة طويلة
|
long
|
3,7
|
أرقام
حقيقية قصيرة
|
float
|
7,533,039,395
|
أرقام
حقيقية مزدوجة
|
double
|
9,176,321,236,01202,6
|
أرقام
حقيقية ضخمة
|
long double
|
1/ الأحرف char :-
يتم تخزين
الأحرف في متغيرات من النوع char العبارة:-
char
ch;
تنشئ مساحة من
الذاكرة لحرف وتسميه ch. لتخزين حرف ما في هذا المتغير نكتب
ch=’z’
ودائماً تكون
الأحرف الثابتة كـ ‘a’ و’b’ محصورة بعلامة اقتباس فردية.
يمكن استعمال
المتغيرات من النوع char لتخزين أرقام كاملة بدلاً من أحرف ، فمثلاً يمكننا كتابة:-
ch=2;
لكن نطاق القيم الرقمية التي يمكن تخزينها في
النوع char يتراوح بين
–128 إلى 127 لذا فإن هذه الطريقة تعمل مع الأرقام
الصغيرة فقط.
2/
الأعداد الصحيحة:
تمثل الأعداد الصحيحة أرقاماً كاملة أي
قيم يمكن تعدادها ، كعدد أشخاص أو أيام أو
عدد صفحات مثلاً ، ولا يمكن أن تكون الأعداد الصحيحة أرقاماً ذات نقطة عشرية
ولكنها يمكن أن تكون سالبة.
هنالك ثلاثة أنواع من الأعداد الصحيحة في C++ :short قصير، int عدد صحيح، long طويل وهي
تحتل مساحات مختلفة في الذاكرة. الجدول التالي يبين هذه الأنواع والمساحة
التي تأخذها في الذاكرة ونطاق الأرقام التي يمكن أن تأخذها:
اسم
النوع
|
الحجم
|
النطاق
|
char
|
1byte
|
-128 إلى 127
|
short
|
2byte
|
-32,768 إلى 32,767
|
int
|
مثل short في أنظمة 16bit ومثل long في أنظمة 32bit
|
|
long
|
4byte
|
-2,147,483,648 إلى 2,147,483,647
|
3/
الأعداد الصحيحة غير المعلمة(Unsigned ):-
كل الأعداد الصحيحة لها إصدارات غير
معلمة (unsigned) . لا تستطيع المتغيرات التي ليس لها علامة
تخزين قيم سالبة، ونجد أن نطاق قيمها الموجبة يساوى ضعف مثيلاتها التي لها علامة،
الجدول التالي يبين هذا:-
اسم
النوع
|
الحجم
|
النطاق
|
unsigned
char
|
1byte
|
0 إلى 255
|
unsigned
short
|
2byte
|
0 إلى 65,535
|
unsigned
int
|
مثلshort unsigned في أنظمة 16bit
ومثل long unsigned في أنظمة 32bit
|
|
unsigned
long
|
4byte
|
0
إلى 4,294.967.295
|
4/
الأرقام العائمة (Float):
يتم استعمال الأرقام العائمة لتمثيل قيم يمكن
قياسها كالأطوال أو الأوزان. ويتم تمثيل
الأرقام العائمة عادة برقم كامل على اليسار مع نقطة عشرية وكسر على اليمين.
هنالك ثلاثة أنواع من الأرقام العائمة في
أنظمة التشغيل الشائعة الاستعمال. وأشهر نوع أرقام عائمة هو النوع double والذي يتم
استعماله لمعظم دالات C++ الرياضية. يتطلب النوع float ذاكرة أقل من النوع double . الجدول التالي يوضح هذه الأنواع والحجم
الذي تأخذه في الذاكرة.
اسم
النوع
|
الحجم
|
float
|
4byte
|
double
|
8byte
|
long double
|
10byte
|
كل تمام
ردحذف